ابدأ عملك مع العصافير

15.2.2016

نسخ رابط الصفحة

واحد من سلبيات نظام العمل لدينا في المؤسسات الحكومية خاصة أنها تعود الناس على بدء العمل بعد الساعة السابعة صباحا، لعلك مندهش الآن وتقول ما المشكلة في ذلك؟! لا عليك، أنا هنا أحاول فقط طرح وجهة نظر مختلفة ومجربة أيضا!

عادة يبدأ الناس الاستعداد لدوامهم قبل موعد الدوام بساعة أو ساعتين أو حتى ثلاث، إذ كُلٌّ يُقدر المسافة التي يقطعها وطبيعة الزحام في الطريق! وهنا تكمن المشكلة، أنت تستغرق أهم ساعات يومك في الاستعداد للعمل، ومن المفترض أنك قد بدأت العمل فيها فعلا!

الوقت المناسب لبدء العمل هو مع إشراقة شمس الصباح، سواء كان ذلك عند الساعة الخامسة أو السادسة، إذ وجهة نظري هي أننا نحتاج للتناسق مع هذا الكون الجميل، مع إشراقة الشمس كثير من المخلوقات تبدأ عملها، الزهرة تتفتح، والعصفور ذهب باكرا باحثا عن رزقه.

إذن فمقترحي الجنوني والذي لن يطبق بالطبع، هو أن نظام ساعات العمل تتغير مع تغير وقت شروق الشمس، على أن يكون هناك توقيت شتوي وتوقيت صيفي، فالصيفي يبدأ عند الساعة الخامسة والنصف أو السادسة كأقصى حد، أما الشتوي فيبدأ عند الساعة السابعة! ستبقى لدينا مشكلة الزحام وذات مشكلة الاستعداد .. لكن على الأقل قلصنا الوقت الضائع في بداية اليوم.

وعلى كل، ربما هي فكرة غير عملية، ولكن جربها أنت في حياتك.. إبدأ يومك العملي مع شروق الشمس :)