وداعا ستيف جوبز

6.10.2011

نسخ رابط الصفحة

إنني حزين على رحيل ستيف جوبز  Steve Jobs من الحياة، فهو إنسان ملهم في علم التسويق والإدارة، من الصعب أن ننكر الدور الكبير الذي لعبه في قطاع التكنلوجيا، ولست هنا بصدد الحديث عن هذا الرجل، فنقرة على محرك بحث جوجل تظهر الكثير عنه.من بعد رحيل ستيف جوبز سمعت العديد من الأصوات تقول "وداعا آبل"، "آبل إلى الانحدار"، وبنغمة التشجيع والهتاف أسمعها تقول" مرحا سامسونج" "مرحا جوجل" "المستقبل بين أيدكم الآن"!

هذه الأصوات أحزنتني كثيرا، فاللعبة لا يمكن أن تكون بدون ستيف جوبز أو عقلية مثل ستيف جوبز.. إنه اللاعب الذي حرك المنافسين، بل ودعني أعبر بطريقة أخرى: "هو من خلق ساحة جديدة من التنافس". لقد تمكن هذا الرجل من جر الشركات لتحترم عقليات الناس وتخرج منتجات تطور من حياتهم، فكم عشنا مع منتجات عتيقة من نوكيا، ومحاولات متواضعة من سامسونج إلى أن أتى آيفون iPhone لينقل الناس إلى عصر مليء بالإبداع ومزيد من الانتاجية مع هاتف عصري قدم حلولا كانت في الأحلام. حاولت مايكروسوفت منافسة هاتف آيفون لكنها لم تتمكن من نزع لقب التألق من آبل، وحاولت نوكيا ولكن ضرباتها كضربات طفل مدلل، أما HTC فقد كانت شركة قوية كفاية لأن تقدم هواتف منافسة ومع هذا فمحاولاتها لم تتفوق على آبل، و Palm أعلنت نفسها للبيع، وبلاك بيري يشهد موجات عاتية في الدول الغربية في حين يعيش أحلى أيامه في الوطن العربي.

العملاء يبحثون عن منتج "يحترمهم، يفهمهم، ويغذي إبداعهم بجودة ومتنانة عاليتين"

كل المحاولات المتواضعة من تلك الشركات يعود أحد أسبابها لطريقة التفكير العتيقة من قبل العقول المحركة لها، لكن ستيف جوبز قدم المزيد من الدروس في التسويق وأساليب الإبهار وإقناع الجماهير، وخدمات العملاء! لقد قدم دروسا بالمجان لمن أوتي عقلا مستعدا ليتعلم ويستنبط. وفعلا بدأت هذه الشركات تتعلم وتنهج نهج مدرسة ستيف جوبز فها هي سامسونج تفاجئ الجماهير بهاتف ذكي منافس بقوة لآيفون، وحاسب لوحي ينافس آي باد، مستعينة بنظام أندرويد الذي صممته شركة جوجل العملاقة، والأخيرة عرفت جيدا كيف تنافس آبل، فمنافستها ليس بالأجهزة فقط وإنما بنظام ذكي مليء بالتطبيقات!

ما أريد قوله، هو أن رحيل ستيف جوبز ليس خبرا مفرحا في صراعات المنافسة بين الشركات، فوجود عقلية مثل ستيف جوبز أمر ضروري لتتحرك عجلة التطور بسرعة حتى نستمتع بمنتجات متقدمة وبأسعار يمكن تناولها.أما الشيء الآخر، فقبل ستيف جوبز كانت الشركات تسعى لنزع الأموال من جيوبنا لنستخدم منتجات غبية، في حين أن مدرسة ستيف جوبز تؤكد على أن العملاء يبحثون عن منتج "يحترمهم، يفهمهم، ويغذي إبداعهم بجودة ومتنانة عاليتين". واليوم ننتظر من كل الشركات أن تفعل ما فعلته آبل.